وتر عمان

لوّحت الولايات المتحدة بإعادة توجيه شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق بديلة، إذا لم يخفف الاتحاد الأوروبي تشريعاته المتعلقة بالحد من انبعاثات غاز الميثان، في خطوة قد تزيد الضغوط على أمن الطاقة الأوروبي.

وقال وزير الطاقة الأمريكي، كريس رايت، إن بلاده قد تعيد توجيه صادراتها من الغاز المسال بعيداً عن أوروبا، محذراً من أن استمرار القيود التنظيمية الأوروبية سيؤدي إلى تداعيات اقتصادية كبيرة، مضيفاً: “طاقتنا ستُضخ، لكنها ستتجه إلى مكان آخر”.

ويأتي هذا التصعيد في وقت يعتمد فيه الاتحاد الأوروبي بشكل متزايد على الغاز الأمريكي لتعويض تراجع الإمدادات الروسية، حيث بلغت حصة الغاز الطبيعي المسال الأمريكي نحو 59% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي منذ بداية عام 2026، بعدما وصلت إلى 64% خلال شهر أبريل الماضي.

في المقابل، أكد مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي، دان يورغنسن، تمسك بروكسل بالقواعد البيئية الخاصة بخفض انبعاثات الميثان، مشدداً على رفض الضغوط الهادفة إلى تعديل التشريعات الأوروبية.

ومن المنتظر أن يناقش وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي ملف تنظيم انبعاثات الميثان خلال اجتماعهم في مدينة لوكسمبورغ، سعياً للتوصل إلى موقف موحد قبل أن تتحول التحذيرات الأمريكية إلى إجراءات عملية قد تؤثر على تجارة الطاقة بين الجانبين.

By وتر عمان

وتر عمان منصة إعلامية أردنية متخصصة بالأخبار الاقتصادية والمحلية والاجتماعية، تنقل الخبر بدقة وتقرأ الأرقام بموضوعية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *